التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بـــــحــــــبـر المـــــــشــــــاعـر

بـــــحــــــبـر المـــــــشــــــاعـر
من هو الوطن أليس هو الأرض والإنسان الذي يكونونه بل هو الإنسان عينه.
فنحن نطلب من الوطن العطاء فما الذي قدمناه من اجله حتى نطلب منه العطاء؟ ما الذي قمنا به من اجله، بل كيف نغرس فيه الشوك ونتوقع أن نحصد منه العنب، لماذا نقذفه بالحجارة ونريده أن بساقط علينا أطيب الثمر،-التي لم نغرسها أصلا- لماذا لماذا لماذا ...لماذا لنا حقوق نريد أن نأخذها وليس علينا واجبات نقدمها؟.
فإذا كنا جميعا ننتظر أن يعطينا هذا الوطن الكثير دون أن نقدم له شيئا ولو حتى الحب، فبأي حق نطالب بشيء نحن نفتقد إليه، وكلنا مسئولون فالوطن ملك الجميع وحق الجميع، فله علينا حقوق ولنا عليه واجبات، وبقدر ما نعطيه سيعطينا، وما سوف نزرعه فيه اليوم سنحصده منه غدا.
وحب الوطن ليس في شعارات تردد أو حمل السلاح لذود عنه وقت الشدائد وحسب، لكنه معنى أكثر عمقا ودقة وبساطة.
فالخائن لوطنه ليس فقط من يتجسس أو يفشي الأسرار القومية لبلده فقط،لكنه أيضا كل أب وأم لم يربيا أولادهما على الصدق والعدل والأمانة ،و كل موظف قصر في عمله و أكل عيشه دون جهد حقيقي، و كل مدير أو مسئول  ضيق على مداريه واخذ مال ليس من حقه، و كل صانع لم يتقن صنعته ،و كل عامل لم يتقن عمله ،و كل أستاذ أو مدرس أو دكتور قصروا بواجباتهم ولم يؤدوها بحقها.
فما يعيشه الوطن اليوم من تراجع وتقهقر في كل المجالات التقنية والعلمية والفنية وحتى الرياضية ليس إلا بعض ما صنعت أيدينا وحرب وليس إلا بسبب أن الوطن ليس من أولوياتنا،فما نريده من وطننا يجب أن يبدأ بمكوناته-الذي هو نحن- ووطن لا نحبه لا نستحقه ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
احبك يا وطني اليمن،،،

                                   بقلم جميلة طاهر محمد العثماني 2008

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة الظاءات للحريري

أبو القاسم محمد الحريري صاحب الكتاب الشهير مقامات الحريري ؟؟؟؟ محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري (446هـ/1054م - 6 رجب 516 هـ/11 سبتمبر 1112م) من أكبر أدباء العرب، وصاحب مقامات الحريري. قصيدة الظاءات ايها السائلي عنِ الضّادِ والظّاء *** لكَيْلا تُضِلّهُ الألْفاظُ إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسمعها *** استِماعَ امرِئٍ لهُ استيقاظُ هيَ ظَمْياءُ والمظالِمُ والإظْلام *** والظَّلْمُ والظُّبَى واللَّحاظُ والعَظا والظّليمُ والظبيُ والشّيْ *** ظَمُ والظّلُّ واللّظى والشّواظُ والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظمُ والتقريظ *** والقَيظُ والظّما واللَّماظُ والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والجاحظ *** والنّاظِرونَ والأيْقاظُ والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّنبوب *** والظَّهْرُ والشّظا والشِّظاظُ والأظافيرُ والمظَفَّرُ والمحْظور *** والحافِظونَ والإحْفاظُ والحَظيراتُ والمَظِنّةُ والظِّنّة *** والكاظِمونَ والمُغْتاظُ والوَظيفاتُ والمُواظِبُ والكِظّه *** والإنتِظارُ والإلْظاظُ ووَظيفٌ وظالِعٌ وعظيمٌ *** وظَهيرٌ والفَظُّ والإغْلاظُ ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّاهر *** ثمّ الفَظي...

عقدة النقص

كون انك منبهر بالتقدم الاوروبي او يأس من الوضع العربي الحالي  فهذا ﻻيعطيك الحق باطﻻق احكام جزافيه على مراحل تاريخية  على الاقل احترم كونك محسوب على المثقفين و اقراء ال...

العقل المسلم والبحث عن الاشكال

تجتمع الجماعات والحركات المتطرفة في شيء واحد وهو انها تستدعي شكل الإسلام، مظهره الخارجي، بكل ما يعني المظهر الخارجي من تنويعات، لا تعدو القشرة، أو السطح الخارجي. يخرج أمير المؤمنين وخليفتهم الجديد «أبوبكر البغدادي»، في عباءة سوداء، وعمامة مثلها، ولحية مثلها، ولغة مثلها كذلك، يخرج حاملاً «شكل» الخليفة، مظهره قشرته الخارجية، ويستدعي لغته وحركاته، ويتقمص دوره التاريخي، تماماً كممثل بارع على خشبة مسرح هزلي، ليس له علاقة بالواقع. وهذا جوهر الإشكال. وجد الإسلام قبل أربعة عشر قرناً في شكل معين، متغير غير ثابت، ووجد في محتوى معين، ثابت غير متغير، وجاء بعض المسلمين بعد أربعة عشر قرناً، ليسحبوا الشكل القديم المتغير، المرتبط بظروفه الزمنية والمكانية، ليسحبوه على عصر تغيرت فيه الظروف بشكل تام. لو ان هذه المجاميع سحبت إلى القرن الخامس عشر الهجري محتوى الإسلام، لما تصادمت مع العصر، لسبب بسيط، وهو ان محتوى الإسلام – المتمثل في مقاصد الشريعة العليا – لا يتغير، لأنه يدور حول القيم العليا التي تصبو إليها الإنسانية، وهذه ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان. لكن لأن نقل المحتوى مهمة صعبة، مال...