التخطي إلى المحتوى الرئيسي
أهمية الاقتصاد
تعتبر كلية التجارة والاقتصاد من أكثر الكليات في الجامعة تميزا ،والسبب في ذلك يعود إلى سهولة تطبيق علوم أقسامها المختلفة مباشرة على ارض الواقع دون أي ،وسائط (أجهزة او معدات)،وهذه الميزة مفيدة جدا في ظل التخلف العلمي والأكاديمي الذي تعيشه الجامعة .
وأكثر الأقسام تميزا هو قسم الاقتصاد - كعلم فقط - لأنه علم اجتماعي يرتبط بحياة الأفراد مباشرة منذ الولادة وحتى الممات .
وتقّيم الدول عالمياً من خلال مؤشراتها الاقتصادية ، ويتدهور العالم وتخلق الأزمات العالمية بسبب الاختلالات الاقتصادية في إحدى اقتصاديات الدول العظمى .
وعلم الاقتصاد وكما قال عنه جالبريث في كتابة تاريخ الفكر الاقتصادي "بأنه موضوع لا يحتاج فيه احد إلى توجيه فوقي بل هو شيء يمتلك كل إنسان الحق  الطبيعي في أن يعبر بشأنه عن أفكاره الشخصية ".
ولكل مجتمع سماته الاقتصادية وسلوكه الاقتصادي الجمعي، والنظرية التي تطبق على مجتمع ما لا يمكن تطبيقها على أخر ،وحتى على مستوى الأفراد يختلف السلوك الاقتصادي من فرد إلى آخر، والسبب هو اختلاف الثقافات والقدرات والإمكانيات والكثير من المتغيرات التي تؤثر على السلوك الاقتصادي للفرد والمجتمع .
ولا يخفى على احد الوضع العالمي الراهن وتدهور اقتصاديات دول كبرى مثل أمريكا ،بسبب اختلال في إحدى القطاعات الاقتصادية ،والذي أدى  إلى  أزمة اقتصادية عالمية انعكست وأثارها  على الأوضاع السياسية وحتى الاجتماعية في معظم الدول ،والعالم كله يترقب الاقتصاد وينتظر دارسي الاقتصاد ، فالوضع الاقتصادي العالمي مريض ويحتاج إلى أطباء الاقتصاد لكي يعالجوه.
جميلة طاهر العثماني
م3- قسم الاقتصاد 2009

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة الظاءات للحريري

أبو القاسم محمد الحريري صاحب الكتاب الشهير مقامات الحريري ؟؟؟؟ محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري (446هـ/1054م - 6 رجب 516 هـ/11 سبتمبر 1112م) من أكبر أدباء العرب، وصاحب مقامات الحريري. قصيدة الظاءات ايها السائلي عنِ الضّادِ والظّاء *** لكَيْلا تُضِلّهُ الألْفاظُ إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسمعها *** استِماعَ امرِئٍ لهُ استيقاظُ هيَ ظَمْياءُ والمظالِمُ والإظْلام *** والظَّلْمُ والظُّبَى واللَّحاظُ والعَظا والظّليمُ والظبيُ والشّيْ *** ظَمُ والظّلُّ واللّظى والشّواظُ والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظمُ والتقريظ *** والقَيظُ والظّما واللَّماظُ والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والجاحظ *** والنّاظِرونَ والأيْقاظُ والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّنبوب *** والظَّهْرُ والشّظا والشِّظاظُ والأظافيرُ والمظَفَّرُ والمحْظور *** والحافِظونَ والإحْفاظُ والحَظيراتُ والمَظِنّةُ والظِّنّة *** والكاظِمونَ والمُغْتاظُ والوَظيفاتُ والمُواظِبُ والكِظّه *** والإنتِظارُ والإلْظاظُ ووَظيفٌ وظالِعٌ وعظيمٌ *** وظَهيرٌ والفَظُّ والإغْلاظُ ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّاهر *** ثمّ الفَظي...

عقدة النقص

كون انك منبهر بالتقدم الاوروبي او يأس من الوضع العربي الحالي  فهذا ﻻيعطيك الحق باطﻻق احكام جزافيه على مراحل تاريخية  على الاقل احترم كونك محسوب على المثقفين و اقراء ال...

العقل المسلم والبحث عن الاشكال

تجتمع الجماعات والحركات المتطرفة في شيء واحد وهو انها تستدعي شكل الإسلام، مظهره الخارجي، بكل ما يعني المظهر الخارجي من تنويعات، لا تعدو القشرة، أو السطح الخارجي. يخرج أمير المؤمنين وخليفتهم الجديد «أبوبكر البغدادي»، في عباءة سوداء، وعمامة مثلها، ولحية مثلها، ولغة مثلها كذلك، يخرج حاملاً «شكل» الخليفة، مظهره قشرته الخارجية، ويستدعي لغته وحركاته، ويتقمص دوره التاريخي، تماماً كممثل بارع على خشبة مسرح هزلي، ليس له علاقة بالواقع. وهذا جوهر الإشكال. وجد الإسلام قبل أربعة عشر قرناً في شكل معين، متغير غير ثابت، ووجد في محتوى معين، ثابت غير متغير، وجاء بعض المسلمين بعد أربعة عشر قرناً، ليسحبوا الشكل القديم المتغير، المرتبط بظروفه الزمنية والمكانية، ليسحبوه على عصر تغيرت فيه الظروف بشكل تام. لو ان هذه المجاميع سحبت إلى القرن الخامس عشر الهجري محتوى الإسلام، لما تصادمت مع العصر، لسبب بسيط، وهو ان محتوى الإسلام – المتمثل في مقاصد الشريعة العليا – لا يتغير، لأنه يدور حول القيم العليا التي تصبو إليها الإنسانية، وهذه ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان. لكن لأن نقل المحتوى مهمة صعبة، مال...